تتميز الفقاريات ذوات الأربع بأطرافها التى تحتوي علي أصابع، وتختلف في عددها وشكلها واستخدامها بين الأنواع المختلفة ، كما قد تختلف أيضا بين الأفراد في المجموعة الواحدة .



لماذا تختلف أصابعنا في الطول ؟



للإنسان كفان يحتوي كل منهما علي خمسة أصابع ، وهي بترتيبها الإبهام والبابة والوسطي والبنصر والخنصر ، والأصابع هي وسيلتنا في التعامل مع بيئتنا المحيطة، فنحن نمسك بها الأشياء ، ونستخدمها في الكتابة، ولعب الرياضة ، كما يتم التواصل بين فاقدي النطق بلغة الإشارة التى تعتمد علي الأصابع، ولأصابعنا حساسية عالية حيث تتركز بها مستقبلات اللمس والحرارة أكثر من بقية مناطق الجلد البشري ، فهي حساسة للحرارة والضغط والاهتزازات والرطوبة ، وكما يقول دكتور دوان أندرسون ، من متحف دايتون  للتاريخ الطبيعي ، فإن أصابعنا تكون مختلفة عن بعضها بعضاً لأننا بذلك نكون أثر قدرة علي التقاط الأشياء والإمساك بها ،فعندما تمسك  بكرة تنس في راحة يدك ، فإن الأصابع علي اختلاف أطوالها عندما تحكم الغلق حولها ،تظهر في ذلك الوضع وكأنها متساوية الطول وهو ما لم يكن يحدث لو أن أطول الأصابع كانت متساوية ، بل كان سيعيق ذلك بالتأكيد إحكام اليد علي الكرة  .

وكما يضيف جون هيرتنر ، عالم الأحياء بجامعة ولاية كيرني ، فإن كون الإصبع الخارجى هو الأصغر بين الأصابع سواء في اليد و القدم ، فذلك لكي نستطيع الحركة بسهولة وكفاءة .
ويعتقد العلماء أن السبب في اختلاف أطوال الأصابع أطوال الأصابع يبدأ لدي الجنين في رحم الأم ، ويرتبط ذلك بكمية هرمون الذكورة التستوستيرون الذي يتعرض له الجنين، لذلك يكون أصبع البنصر في الذكور أطول قليلا من أصبع السبابة ، بينما في الإناث يكون أصبع السبابة وأصبع البنصر عادة في الطول نفسه . .
 
Top