مقالة جديدة من مجلة ثقف عقلك 
يعرض  هذا الموضوع  أشياء يجب ان نتربى عليها ونربى أبنائنا واخوتنا عليها وننصحهم إن تركتها خلفك عند النوم تنعم بنوم هادئ وصحى ,كما أوردت صحيفة أمريكية أهم الأشياء التي لا يجب اصطحابها إلى السرير عند التوجه إلى النوم.


1- أجهزة الهاتف

يقضي الكثيرون وقتاً طويلاً على مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة عبر برامج الرسائل النصية قبل التوجه إلى النوم، وتشير الأبحاث إلى أن الأضواء المنبعثة من الهواتف تؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم، لذلك ينصح بالابتعاد عن الهواتف والأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من التوجه إلى السرير.

2- الكمبيوتر المحمول

أصبح اصطحاب الكمبيوتر المحمول إلى السرير أمراً شائعاً بين الكثير من الراغبين في إنجاز بعض مهامهم في العمل قبل التوجه إلى النوم، ويجب تجنب هذه العادة لما تسببه من تعب وإرهاق للجسم.

3- ملاعبة الحيوانات الأليفة

يفتح اللعب مع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب قبل النوم المجال واسعاً للعديد من اضطرابات النوم، بالإضافة إلى احتمال التقاط بعض وبرها الذي يسبب الحساسية لدى البعض ويحرمهم من النوم الهادىْ.

4- مشاهدة التليفزيون

بالإضافة إلى تأثير الضوء المنبعث من شاشة التلفزيون والذي يثبط عملية إفراز الميلاتونين، تزيد متابعة التلفزيون قبل النوم من إجهاد العينين والجسم، ويختلف هذا عن شعور الاسترخاء الطبيعي الذي يحتاجه الإنسان قبل النوم بالرغم من تشابه أعراضهما.
ابيض فى اسود

5- التعرق

على الرغم من أن الدفء يساعد بشكل كبير على النوم، إلا أن من الضروري ضبط حرارة التكييف عند درجة حرارة ملائمة تمنع التعرق أثناء الليل.

6- الجلوس أوالتأمل

يشعر البعض بالقلق من عدم القدرة على النوم ويبدءون بالتحديق في الساعة والتفكير في عدد ساعات النوم التي يمكن أن يحصلوا عليها، غير أن ذلك يزيد من حالة التوتر ويقلل من فرص النوم، وينصح الاستعاضة عن ذلك باتخاذ وضعية صحيحة للنوم والتفكير بأجواء محببة تساعد على الاسترخاء.

7- الغفوة

بعد الاستيقاظ يرغب الكثيرون بالحصول على غفوات متكررة لعدة دقائق بعد الاستيقاظ، إلا أن ذلك يسبب اضطراب في فترة حركة العين السريعة التي يحصل خلالها النوم العميق، لذلك ينصح بضبط المنبه على وقت الاستيقاظ والتقيد به بشكل دقيق.



 
Top